الماء

الماء

كلنا، كلنا، كلنا نعرف أنا يجب أن نشرب 8 أكواب من الماء (لترين تقريبا) يوميا.

كلنا نعرف ونعلم أن الماء هام جدا وضروري وأن الدماغ أغلبه من الماء فمن غير الماء تتعطل وظائفه.

كلنا نعرف لكن لا نشرب ولا نطبق ولا هم يحزنون. << عدم شرب الماء يرفع من هرمون الضغط ويؤذي الذاكرة والمخ بشكل مخيف على المدى الطويل.

أعرف بعض الأشخاص لا يشربون الماء إلا في المناسبات!!!

أغلب، أغلب، أغلب مشاكل الصحة والتوتر والاكتئاب سببها نقص الماء. لست خبيرة و لا طبيبة لكني أقرأ وقرأت كثيرا عن الماء. وبعدما قرأت خفت حقيقة على نفسي @@

فقلت مي !!! لا تستطيعين التحكم بنفسك لشرب الماء؟؟؟! ما هذا ؟؟!!

خجلت من نفسي :$$ فقلت، إن أردت أن تصبحي تلك العجوز الكسولة فاستمري بدون اهتمام بالماء، أما إن رغبت بالصحة والعافية بحول الله فابذلي ما عليك، فقلت: فليخسأ الكسل وليذهب “ظني” أني أشرب الماء الكافي الذي يحتاجه جسمي إلى “الجحيم.”

ذهبت إلى الجمعية (سوبرماركت أو بقالة) واشتريت كرتون به 24 بطل ماء، البطل الواحدة نصف لتر. ملاحظة هامة هنا، البطل / القنينة تشرب بها مرة واحدة لأن البكتيريا تتجمع على مكان الشرب ومن الضار إعادة الشرب منها أو أعادة تعبئتها. فلو لم تنتهي منها مرة واحدة في نفس وقت فتحها استخدم كأس تشرب به في كل مرة، او لا تلصق فمك بمكان الشرب في القنينة.

photo

وأحضرت ورقة، وعملت بها جدول. كل ما انتهيت من قنينة كاملة كتبت في الورقة. وكنت (وما زلت) أجبر وألزم نفسي أن أشرب على الأقل 4 قنينات ماء ليكون المجموع لترين، في بعض الأيام وصلت لأكثر من لترين، وثلاثة.

بعدما قمت بالتسجيل على الورقة قمت أعرف أني في بعض الأيام لا أشرب أكثر من نصف لتر إن لم أذكر نفسي أو أجبرها!!! نصف لتر !!! يا إلهي !! يعني كوبين ماء خلال 24 ساعة يعني الجسم يعاني بشدة، مسكين.

جربت أيضا أن أكتب في جهازي النقال كل ما انتهيت من قنينة ماء أكتب رقمها، 1،2،3 وهكذا.

الآن بعد فترة قمت أضع أمامي 4 قنينات ماء ويجب علي أن أنتهي منهم في نهاية اليوم. هكذا أراهم أمامي فيكون الأمر أسرع وأسهل.

أولا أمر إلزام وإجبار نفسك بشرب الماء يوميا ليس سهلا، لكن عندما تفكر من ناحية أخرى أن الأمر متعلق بصحتك ومزاجك وتعبك وراحتك تجد أن الأمر يستحق، ومن لا يفعل ذلك فالأمر مخجل، فهل نحن عاجزين عن الاهتمام بأنفسنا لهذا الحد؟ عدم شرب الماء اللازم لصحتنا وسعادتنا؟ عار علينا حقيقة.

التسجيل في ورقة أو وضع القنينات أمامك أو أي طريقة تراها مناسبة المهم تشجيع نفسك وأخذ الأمر بجدية سيساعدك على الالتزام بالقدر الذي تحتاجه لصحتك. ابذل وجرب حتى تجد الطريقة المناسبة للالتزام. أخبر أهلك وأصدقائك وذكرهم. تعاون معهم لو أردت لتشجعوا بعضكم. أي طريقة تحب، المهم اشرب 8 أكواب أو لترين من الماء يوميا.

وهناك تطبيق في الايفون اسمه أظن 8 cups of water  لتضع علامة صح كل ما انتهيت من شرب كوب.

أمر مهم هنا، ولا حياء في العلم، لون البول (يكرم القارئ) يحدد إن كان الفرد يشرب الماء الكافي أم لا. إن كان لونه يميل للذهبي وللأصفر الغامق فهذه علامة نقص الماء، فاللون الطبيعي هو المائل للأبيض والفاتح جدا. وعلى أي حال، شربك ل8 أكواب هو المهم.

الآن أخبرنا، هل تشرب الماء الكافي يوميا؟ ما الذي يشجعك؟ ماذا رأيت من نتائج رائعة؟ شجع القراء وشاركنا تجربتك ولك أجر نفع الآخرين : )

8 تعليق على الماء

  1. Hala

    أهلا مي
    عندما قرأت العنوان قلت هذا موضوع عادي
    لكني استمريت في القراءة و ذهب بي الخيال إلى رحلة الهند
    قبل عام تماماً ذهبت في رحله إلى الهند مع الدكتور يوسف البدر
    عنوان الرحله : علاج العقل و الروح و البدن
    كل شيء كان عادي أو لنقل طبيعي بالنسبة لي فأنا آكلي صحي
    و اعمل مساج أسبوعيا
    الشيء المختلف كان شرب الماء
    لمدة أسبوعين مع الأكل الصحي و المساجات و الماء
    كانت المفاجأة
    حين رجعت إلى الكويت استقبلني زوجي و ابني و ابنتي
    الدهشة على وجوههم أدهشتني أنا
    يقولون باني صغرت ١٠ سنوات
    أن بشرتي مشدوده
    أن عيوني مشرقه
    أن نفسيتي مرتاحه
    هل كان السفر ؟؟ لا
    لقد كان الماء .. فهو الشيء الوحيد الجديد في برنامجي .
    نعم الماء هو حياه جديده
    (و جعلنا من الماء كل شيء حي) .. ليست عبثاً

  2. Sundus

    انا اختصاصية بشره واعلم أهمية الماء جيدا ولكن للأسف لا اشرب الماء الا نادرا وأكيد هذا خطأ .. كلامج شجعني صح لابد من وقفه حازمه للاهتمام والحرص على شرب الماء خاصه لما له من فوائد كثيره عالبشره والشعر والأعصاب وعملية تصريف السموم والدهن من الجسم … غدا يوم جديد وأكيد مع عاده صحيه جديده ودائمه ان شاءالله

    • mai

      شكرا سندس لافادتنا بمعلومات اضافية عن ضرورة الماء 🙂 ونعم اليوم يوم جديد نبدأ به

  3. aisha

    ماشاءالله عليج مي اسلوبج بالكتابه مشوق جداً ماشاءالله رااح احاول اطبق شرب الماء لي ولاولادي شكراً

  4. أبو الزبير

    غريبة أخت مي!!
    تروحين تطبقين كلام مش ثابت علميا، بل لا يوجد مرجع للكلام السابق (أقصد شرب الماء لترين يوميا) صحيح ينبغي شرب الماء لكن لترين؟؟؟
    هل تعلمين أن الزيادة في شرب الماء يسبب مشاكل صيحية
    والأصح هو التوسط،
    له هناك اقتراح أفضل وهو شرب الشاي الأخضر 5 مرات يوميا، فبشرب الشاي الأخضر تصيدي عصفورين بحجر حيث هو ماء لكنه شاي أخضر مفيد للجسم وطبعا يتم توزيع الخمس كاسات على اليوم وليس في جلسة واحدة
    طبعا كلامي عن الشاي الأخضر مثبت علميا بعكس شرب الماء لترين الذي هو دعاية خرجت من الشركات الأمريكية للمياه لغرض الدعاية وللكسب السريع المستمر (هذا الذي قرأته عن كاتب أمريكي) وأعرف مختصين يعرفون من بحثوا عن مستند علمي بشرب الماء لترين فلم يجد ما يثبت ذلك (قام بالبحث لمدة سنتين)
    المهم جربي شرب الشاي الأخضر، (لعل الأفضل القراءة عن الشاي الأخضر في الإنترنت وثم …)
    صحبتكم العافية

  5. حنان

    كنت أعتقد ان الوحيدة التي تشرب كوبين من الماء لمدة 24 ساعة
    بصراحة لقد سبق وقرات عن اهمية الماء للجسم لكني بقيت محافظة على شرب كوبين في اليوم .(ربما كنت اطبق رجيم الماء و انا لا أدري”) لا ادري لماذا لم أحاول الاكثار من شرب الماء ، إلى أن جاء ذلك اليوم الذي قررت فيه شرب لترين من الماء بدل كوبين حينها فقط لاحظت الفرق فقد تحسنت بشرتي بفضل الله ثم بفضل شرب الماءبعد أن كنت اعاني من جفاف البشرة .و الآن بعد هذه التجربة أصبحت أهتم و أدرك أهمية الماء والغذاء الصحي للبشرة والجسم على حد سواء.
    كانت هذه تجربتي البسيطة ،أتمنى أن تكون دافع لكم لشرب مزيد من الماء.

  6. محمد حبيب الله

    انا كنت مااشرب الماء الا قليل تجمع عندي بالكلتين كثير من الرمل الناعم والخشن ماادى ذلك الى تكون حصى سالت الطبيب عن كيف التخلص من هذه الحالةقال اشربي الماء بكثرة فالتزمت بالنصيحه وبدئت اشرب الماء بكثرة حتى بالشتاء والحمد لله اختفى الحصى والرمل من غير دواء ولم تتكرر معي مشكلت الحصى وكذلك الحساسيهكنت عندما امرر اصابعي على المكان المتحسس لارتاح اقلع الجلد وبعدها يخرج الدم ولاارتاح وكذلك حساسية الاذن والحنجرة والعيون اختفت بعون الله وبفضل الماء

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*