2014

2014

2014 2014

كل عام نضع أهدافًا ونتحمس لها ومن ثم ننساها بعد فترة.
ليست مشكلة الآن لا تقلق.
أولا، لا يوجد حل واحد يصلح لكل البشر.

لو كنت ترهق نفسك بالكثير من الأهداف، وتلم نفسك وتحتقرها لو لم تحقق “كل” ما كتبت، سأخبرك، خفف عن نفسك. أرح نفسك. افعل ما في وسعك ولا يعني عدم تحقيقك لهدف نهاية العالم. خذ درسك وامض في طريقك؛ درب وعوّد نفسك على ذلك. الحياة ليست فقط؛ أوه وضعت هدفا ولم أحققه. أو، وضعت هدفا وحققته. هناك جوانب أخرى رائعة وتستحق أن تحتفل لها ومن أجلها. أرح نفسك Relax

لو لم تكن تهتم بأي شيء يتعلق بالأهداف، سأخبرك أن تبدأ بخطوات صغيرة، ومن ثم تنمو وتتطور مع الوقت؛ ضع هدفا صغيرا واحدا أو اثنين، حققه ومن ثم انتقل لبعده، لا تضغط على نفسك، لكن لا تجلس وتقعد من غير أن تحدد وتحقق، وعقلك مع الوقت سيعتاد على هذا وسيصبح عالم الأهداف مبهج بالنسبة لك، ويضفي لحياتك طعما رائعا.

لنتخذ طريقة جديدة هذه المرة، امنح نفسك وقتا وحبا وودّا، لا تتهاون ولا تؤجل، قدم نفسك لنفسك.

ابدأ باسم الله مستعينا به، ابدأ بكتابة قائمة أحلامك. انزع الصوت الذي يطلق أحكاما وقوانينا وشروطا، وابدأ بكتابة قائمة لأحلامك. دون تحديد أو ترتيب. فقط اكتب كل ما تحلم به. اكتب، اكتب، حتى تنتهي كل الأحلام من عقلك وقلبك. لا يهم هنا أي شيء، فقط اكتب. ستضحك. ستبتسم. وقد تبكي. ستفرح كثيرا وأنت تكتب هذه القائمة. هذه قائمة عامة اكتبها لمنح نفسك الشعور بالاهتمام لما تحب نفسك، ولترَ أحلامك وتضحك معها، وتعرف ماذا تحب أنت، وستكون هي مستند تستند عليه وأنت تكتب أهداف هذا العام، قد يكون الوقت الآن مناسب لأحد هذه الأحلام 😉

بعد ذلك اكتب ماذا ترغب أن تحقق في هذا العام؟ أيضا لا يهم الترتيب هنا أو تقسيم رغباتك حسب المجال أو الوقت. فقط اكتب ما تحب تحقيقه في هذا العام. حسب حجم أهدافك / أحلامك أو رغباتك، لكن من الأشياء الكبيرة أو التي تتطلب جهدا ووقتا لا تزد عن اثنين، أو ثلاثة وأربعة للمتوسط منها.

طبعا، الأهداف هي ما ترغب في تحقيقه. فقد تكون عادة جديدة ترغب في اكتسابها. أو أمر ترغب في تحقيقه. أو الحصول عليه. أو بناءه أو تنميته. في مجال الهوايات، الصحة، الأسرة، العلاقات مع الآخرين، المرح والفرح، جعل العالم أفضل، وهكذا.

بعد ذلك، انظر لهذه الأهداف، ما هو الهدف الذي لو حققته سيكون بعد فضل الله فاتحة خير لك لبقية الأهداف؟ أو سيكون بوابة لتحقيق المزيد والمزيد من النجاحات “هدف الانطلاقة”.

استعن بالله وضع تركيزك على هذا الهدف. وقسم الآن، ماذا تحتاج أن تفعل في خلال شهر يناير؟

لا تدع المدة طويلة. ركز. شهر واحد ماذا أريد أن أحقق خلاله؟
كل شهر ضع لك هدفا أو اثنين. واسع لتحقيقهم.
شهر بشهر، أسهل لك وأقل ضغطا على ذهنك.

طبعا الأمر يعتمد عليك وعلى طبيعتك وطريقتك وحماسك ورغبتك. هذه أفكار لتبسيط حياتنا ناحية تحقيق الأهداف والشعور بالانجاز تجاه تحقيق ما يجعل حياتنا أسعد.

كل شهر تحدد مجموعة أهداف وتسعى متوكلا على الله لتحققها. قد يكون هدف كبير للعام كله وتقسمه لخطوات / أهداف / مهام يجب عملها خلال الأشهر. لا يوجد قوانين. قسم أهدافك بالطريقة التي تجعلك تبتسم في النهاية وتسعد لانك بعد عون الله قد قمت بتحقيقها. دائما استعن بالله في كل صغير وكبير واستعن بحوله وقوته يسهل لك دقائق الأمور وكبيرها، بشكل يريح قلبك أن ملك الملوك معك. فالحمدلله.

وفي منتصف الشهر، قيّم أين أنت منها؟ منتصف الشهر يعني قد مر اسبوعين وبقي اسبوعين، فالتقييم سهل وبسيط لتعرف مكانك وهل يجب عليك الإسراع في العمل / الجهد / التخطيط – حسب هدفك ومجاله وطبيعته – أم أنك في المسار الصحيح. أو لو أردت نهاية كل شهر، أو ثلاث أشهر. لأن بعض الأهداف تحتاج وقتا لترى تغير أو نمو في طريقك إليها. أنت الحكم.

لا تنس آخرتك من نصيب أهدافك. فهي الحياة الباقية وهي التي دائما ننساها فواجب علينا تذكير أنفسنا وبعضنا فيها بشكل مستمر.

العادات أو الأشياء التي أصبحت جزءًا منك لا تحتاج لوضعها ضمن قائمة أهدافك. لأنها أصبحت تلقائية فلا تجعل لها مساحة في عقلك الواعي وتزحم نفسك.

دع ورقة أهدافك أو أحلامك مشوقة. ارسمها بالألوان. اجعل الطفل الذي داخلك يفرح ويمرح. يكفي جدية في كل زاوية في حياتنا. لون وارسم في ورقتك. إهد نفسك دقائق من المرح والفرح والمتعة : )
أنا أحب أن أرسم رموز لأهدافي. مع أني لا أجيد الرسم. لكن يكفيني أني أعرف ماهذا الشكل الذي رسمته 😀

من يخبرنا باقتراحات لجعل هذا العام فرصة تحقيق أهداف تجعلنا أكثر سعادة في الحياة؟ أو يخبرنا ويلهمنا بطريقته لتحديد وتحقيق أهدافه؟

9 تعليق على 2014

  1. بلال نصر

    من أجمل ما قرأت في هذا المجال
    أشكر لك هذه الأفكار الجميلة والاسلوب الشيق والسلسل في الطرح
    دمت بود

  2. شكرا على هذا الموضوع

  3. FNO

    شكرآ مرة ع هالكلام الجميل و مريح بنفس الوقت
    جد أستفدت منه و فتح مخي ع بعض الشغلات
    أشكرك :*

  4. manal

    يسلمو موضوعك رائع ولقد قرأته اكثر من مره كل مره اقرأ اتعلم اشياء جميله كجمال قلمك
    انت تنحتى بداخلنا امور فقدناها او تخوفنا منها كالاخفاق والفشل وترسمى لوحات من التفاؤل مع انفسنا

    تحياتى واحترامى لشخصك وقلمك الرائع

  5. manal

    من اهم الطرق الملهمه لهذا العام هي التصالح مع النفس والتمسك بالتعاليم الالهيه والثقه بالله الواحد بتدبير الامور والتوكل عليه والمحاوله للعمل وتكرار العمل حتى لو لم نصل لمبتغانا كفانا التعلم من التكرار واكتساب الخبرات
    ولا مكان لكلمه فشل او يأس بقاموس حياتنا فكل الحالات خيرا لنا
    وان فقدنا السيطرة مره اثناء محاولاتنا فلا نترك القياده ولنواصل بمحاولاتنا سنصل باذن الله

  6. جداً رائع حديثك, يسر النفس, ويبهج الروح.. أشعلّ في نفسي حماساً لكتابه ما أريد, وآآخ من الجد وتوبيخ النفس مللت منه كثيراً : )

  7. ماجد

    لي عوده بإذن الله

  8. ايمان الظفر

    كلامك خلاني اقتنع بأشياء وأني مااتسرع في تحقيق الاهداف اهم شيء في النهاية اكون مبسوطة ومرتاحة من اللي سويته , ومشكورة ع نصايحك وتطويرها لذاتنا والله يسعدك ويوفقك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*