| 4 تعليقات

لم تعد كلمة “استثمار” كبيرة!

learn_microfinance_history_1 قبل أيام، كنت أتصفح موقع Entrepreneurهو ألذ موقع في مجال المشاريع الصغيرة! شيء عجيـــب! فاذا بي أرى إعلاناً عن الاستثمار! زرت الموقع فاذا به شركة جديدة، تابعة ل ebay، اسمها MicroPlace.. ما هي هذه الشركة؟

شركة تمكنك من استثمار مبالغ بسيطة جداً جداً، 100$ و أقل، بحيث تموّل الفقراء ليبدأوا مشاريع تنقذهم من الفقر، و رأس مال مشاريعهم تساوي 20$ أو 10$! و الفئة الغالبة هم النساء! بحيث يشتروا أي شيء بهذا المبلغ البسيط، و يبيعونه أو يعملون به ليحققوا الربح لهم، و يرجعوا لك مالك مع فوائده! أي أنت تستثمر بمبلغ بسيط، و تنقذ الفقراء من الفقر في العالم كله ..

طبعاً، فكرة هذه الشركة قد سبقها د. محمد يونس، دكتور في علم الاقتصاد – بنغلادش، منذ عام 1979 حيث أسس بنك الفقراء، و الذي يرتكز على إعطاء قروض متناهية الصغر، لإنقاذ الفقراء! و قد سمي البنك باسم بنك جرامين..

و قد حصل على جائزة نوبل للسلام في عام 2006! لأنه حقاً يحقق السلام بهذه الفكرة و هذا البنك.. أنصحكم بالاطلاع على موقعه، عمل انساني رائع.. كما نعرف أنه الآن في هذا الزمن، تعرّف العبقرية، تعريف متفق عليه في أنحاء العالم، أو العبقري أنه الشخص الذي يقدم خدمة للناس، خدمة للعالم، أي عبقري هو د.محمد يونس؟

آخر أخبارهم التي رأيتها للتو، أن د. محمد يونس قد ألف كتاباً جديداً و هو كتابه الثاني، و قد نزل قبل 3 أو 4 أيام في Amazon والجميل أيضاً أن Facebook يفتح المجال للتبرع للبنك عن طريق موقعهم!

بصراحة، لم أقرأ كتب د. محمد يونس حتى الآن، لكن في مجموعة القراءة التي أحضر بها، سنقرأ الآن كتاب تجربة بنك الفقراء للدكتور مجدي سعيد! و هو كتاب به شيء من الجانب الاقتصادي عن البنك!

ما رأيكم ؟ برأيي أنه عمل رائع للقضاء على الفقر، و كما قال عليه السلام، أعطه فأساً ليحتطب!

بانتظار آرائكم!

تحذير:

لا توجد لدي أي معلومة عن الاستثمار في MicroPlace أو حتى Grameen Bank هل هو حلال أو حرام، لأن هناك فوائد، فلا أدري، و الله من رحمته لا يحب أن تستغل حاجة المسلم بأن يرجع مالاً اقترضه بزيادة! و الله أعلم، فأنا أبرئ ذمتي هنا = ) فمن يريد أن يستثمر، ليسأل عن الحكم الشرعي ..

4 تعليقات

متورّد

يناير 1, 2008, 11:29 م رد

مثل هذي الأفكار الإنسانية تبعث السرور و البهجة، تتخطى الإقليم و الهوية لتصل إلى الإنسان المشترك بيننا..

كنت سمعت عن بنك الفقراء لد.محمد يونس، فكرته جبارة، شكراً لك على هذا التعريف ..

أضفت المدونة للمتابعة قبل أيام، شكراً لك ..

ميّ

يناير 1, 2008, 12:15 ص رد

أهلاً متوّرد ..
نعـــم، هذا ما أعجبني .. الانسانية بأسمى معانيها! لديّ فكرة عجيبة، سأدلي بها قريبا بإذن الله .. و أتمنى أن ترى النور كما بنك الفقراء!

و حيّاك الله و المدونة مدونتك ..

مصطفى حسان

يناير 1, 2008, 9:00 ص رد

ماشاء الله
فكرة بنك الفقراء هذه الرائعة

ولكن سبحان الله العظيم
أين أموال الزكاة
والله لو طبقنا ديننا لما احتجنا لا بنك فقراء ولا بنك ضعفاء
طبعا أنا لا أقصد الاعتراض على البنك، ولكني أتحسر على حال المسلمين الذي اضطروا للجوء إلى هذه الفكرة عندما عدموا زكاة المسلمين

صحيح كان عندي سؤال
كيف جعلتي الصورة تأتي على يسار الكلام في هذه التدوينة؟

ميّ

يناير 1, 2008, 2:45 م رد

أهلاً أخ مصطفى! ديننا عجيــب و به حلول جميع المشاكل! من يطبّق؟! أحد المشايخ قال، لو أن كل انسان قدم زكاته لتمّ القضاء على الفقر في العالم كلّه! تبع حسبة قاموا بها من احتساب أموال الأغنياء على مستوى العالم!

بالمناسبة .. تستطيع جعل الصورة على اليسار بتحديدها و من ثم اختيار المحاذاة الخاصة بالكلام (منتصف – يمين – يسار) = )

اترك تعليقاً