| 2 تعليقان

لماذا تنام؟

أهلا بك!

موضوعنا شيق اليوم عن نعمة عظيمة وجليلة قد لا أستطيع حمد الله كفاية عليها، لكن تنبيه، لا تنم وأنت تقرأ عن النوم!! 🙂

أولا أنوه أن الدراسات عن النوم ولم ننام وماذا يحصل وقت النوم مازلت مستمرة، فالعلم لم يصل لمراده بعد، لكن بعض الدراسات للانسان والمقارنة مع بعض الحيوانات توصلت لأمور رائعة نتحدث عنها اليوم.

SleepingBaby

النوم عموما هدفه التعليم وتطوير الذاكرة. فأنت عندما تنام يبدأ الدماغ بأخذ ما مررت به طوال اليوم ويقوم يتخزينه لذاكرة المدى الطويل، لذلك النوم ضروري جدا، وبذلك فأنت تفهم أمور قد لا تكون فهمتها طوال اليوم، والأمر الآخر فأنت تتعلم من تجاربك السابقة وتفهمها أكثر. هذا خلاصة دراسات عن النوم قاموا بها في جامعة بنسلفينيا وأم-آي-تي

قاموا بالتجربة على الجرذان، وجعلوه يلعب في متاهة، وبعد ذلك نام الجرذ، وراقبوا ماذا يحصل لدماغه، وجدوا أن نفس ما كان يحدث في الدماغ من تحركات داخلية

patterns

أثناء لعب المتاهة، حدث أثناء النوم، تقارب كبير وأغلب ما حدث في اليوم تكرر في النوم. وفي بعض الأحيان كانت هناك مثل فلاشات سريعة تحدث في دماغ الجرذ. كأنها فلاشات ليومه وهو يلعب في المتاهة!!!

ذلك من المهم جدا أن نحرص قدر الإمكان على الوعي بما نمر به طوال اليوم،

لذلك هنا يأتي دور أذكار الصباح والمساء والقرآن، فالذكر يهدي النفس ويطمأنها ويجعلها مستقرة فالحمدلله على نعمة الاسلام وسبحان الله السلام الذي يحفظنا ونحن نائمون!! الحمدلله. ولاحظ نفسك لو نمت من غير ذكر النوم يكن نومك مزعجة صح؟

لو كنت لا قدر الله تشعر بالحزن، اقرأ “هذا الموضوع ” سيفيدك كثيرا.

 هناك الكثير من الناس لا يناموا إلا ساعات قليلة. إما لعمل أو لسهر أو دراسة، بغض النظر، لا يوجد شيء أهم من صحتك فلينتظر العالم قليلا حتى تنام لأن قلة النوم تأتي بأعرض على المدى الطويل منها المرض الخبيث، السكر، الجلطات، زيادة الوزن، الاكتئاب، ومشاكل في الذاكرة وغيرها.

وعندما تنم، فإن جسدك يصلح / يعالج نفسه، فهرمون النمو (ليس للأطفال فقط) لا يفرز بكثرة إلا وقت النوم، والنوم هنا 8 ساعات لو لم تستطع 7 لكن ليس أقل من ذلك. وهرمونات أخرى متعلقة بزيادة الوزن وبالضغط النفسي وتخفيفه سبحان الله.

المهم، أنه في وقت النوم يجب أن تكون البيئة التي تنام فيها مظلمة!! حتى يتهيأ الجسم للنوم وتعرف الهرمونات أنه حان وقت النوم فتبدأ بالفرز، لأنه مع الضوء يتوه الجسد لا يعرف ماذا يفعل، والضوء هنا المقصود به حتى ضوء الايفون أو الايباد وكما هو معروف أن هذا النوع من الضوء يتوقع الدماغ أنه نهار فلا يتهيأ للنوم لذلك يصاب البعض بالأرق!! وكذلك أثبتت الدراسات أن الموجات الالكترونية من الأجهزة تقلل من  “عمق” النوم وهذا أخطر شيء لأن العمق في النوم هو أساس راحة الجسم والنفس.

الآن أخبرنا لو كان لديك فائدة أو نقطة هامة تخبرنا وتخبر القراء بها عن النوم وعن أهميته؟ هل لديك طقوس معينة قبل النوم يجب أن تقوم بفعلها؟

واحد من الطقوس التي أقوم بها عادة وتحدثت عنها في تويتر، هي غسل اليدين والقدمين بالماء والصابون، ومن ثم وضع كريم مرطب عليهما وهذا أقل ما نفعل لهذه النعمة العظيمة ويجعلك ذلك تنام نوما هنيئا مريحا.

لنتذكر أنا ننام في فراش دافئ وفي بلد آمن لدينا كل الخيارات للتدفئة وفي نفس الوقت هناك اخوان لنا يموتون من البرد، والآن الشاحنات وطرق التبرع متوفرة في كل مكان، فلنسارع لمساعدة اخواننا في سوريا، ولنعتبر هذا واجب علينا فهو شكر للنعمة العظيمة التي رزقنا الله الرزاق بها، فالحمدلله حمدا كثيرا طيبا مباركا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه.

تعليقان

مي زهير

يناير 1, 2013, 12:46 ص رد

موضوع شيق ميون .. اعتقد عادتي الي انا عليها من سنة تقريبا وهي الي تريحني بصراحة زمزم قبل النوم وقراءة سورة الملك ..مريح
.. في اشياء جربتها تساعد في نوم عميق الاستحمام بالماء الحار قبل ساعة من موعد النوم ..دورة النوم 90 دقيقة كمان رائع .. والنوم خفيف (على معدة غير متخمة )
شكرا ميون 🙂

مدونة حلووول

فبراير 2, 2013, 11:39 م رد

في زمننا هذا أصبح من الصعب أن ننام بما فيه كفاية
مشكورة على هذا الموضوع.

اترك تعليقاً